يضع عدد الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، لمجلة الإيكونوميست، في أحد مقالاته. تعريفا جديدا لرئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، التي تتولى شؤون بلادها في لحظات عاصفة. ما بين تولي ملك جديد عرش البلاد، وأزمة اقتصادية طاحنة، وأزمة متفاقمة للطاقة. بينما تخطط للخروج بسفينتها اللندنية من كل هذا.

وجاء في المقال: في خطاب ألقته أمام مؤتمر حزب المحافظين في برمنجهام. في الخامس من أكتوبر تشرين الأول. قالت ليز تراس، رئيسة الوزراء البريطانية: “أفهم، ولقد استمعت”. هي لم تفعل، ولن تفعل.

إذا أدركت رئيسة الوزراء حجم المشاكل التي تعاني منها فهي لا تظهرها

في 23 سبتمبر/ أيلول، أزعجت الحكومة البريطانية الأسواق، لأنها قررت الشروع في فورة اقتراض لدفع تكاليف التخفيضات الضريبية الكبيرة. تسبب ذلك في قفزة في عوائد سندات الحكومة البريطانية، ودفع بنك إنجلترا للتدخل في الأسواق.

في مؤتمر هذا الأسبوع، قدم المحافظون تغييرًا طفيفًا في السياسة، ورسالة رئيسية في الحرب الداخلية. وعلامة على أنهم لم يفهموا مدى تغير الأشياء بالقدر المقبول أو الكافي. بداية بالتغيير السياسي، من خلال التراجع عن الإلغاء المخطط له لأعلى معدل لضريبة الدخل، قاد كواسي كوارتنج -وزير الخزانة- ثورة فورية بين نواب حزب المحافظين.

اقرأ أيضا: هل تستطيع ليز تراس إصلاح بريطانيا؟

هدأت الأسواق قليلاً. لكن هذا يعكس فقط جزءا صغيرا من الضرر. إن منح الأثرياء تخفيضًا ضريبيًا كان سيكلف إيرادات الخزانة ما يقدر بملياري جنيه إسترليني -2.3 مليار دولار- أو 0.1% من الناتج المحلي الإجمالي. ستكلف التخفيضات الضريبية المتبقية 43 مليار جنيه إسترليني، وهذا علاوة على حزمة أكبر غير ممولة لخفض فواتير الطاقة.

كما قالت تراس نفسها هذا الأسبوع، فإن إلغاء أعلى معدل للضرائب لم يكن جزءًا أساسيًا من خطتها، حتى لو كانت خطة طوطمية- الطوطم هو أي كيان يمثل دور الرمز للقبيلة وأحيانا يُقّدس باعتباره المؤسس أو الحامي- ليبقى السؤال الأساسي.

 كيف ستدفع الحكومة مقابل تلك التخفيضات الضريبية؟

تشير الأدلة إلى أن الحكومة نفسها لا تعرف الإجابة على هذا السؤال. التزمت السيدة تراس والسيد كوارتنج بخطة متوسطة المدى في الأسابيع القليلة المقبلة. والتي سيتم فحصها من قبل مكتب مسئولية الميزانية (OBR)، وهو هيئة رقابية مستقلة.

لكن، من غير المرجح أن يوافق مكتب مسئولية الميزانية على خط الحكومة. عارضت تراس تعويض الزيادات الضريبية كمسألة مبدأ أخلاقي، فضلا عن السياسة الاقتصادية. وهذا يترك خيار خفض الإنفاق، والأمل في إصلاحات جانب العرض. سيكون خفض الإنفاق صعبًا في أفضل الظروف، حيث تم بالفعل تقليص ميزانيات الإدارات. إن تقليص الإنفاق الرأسمالي سيكون أمراً غريباً بالنسبة لحكومة تراس.

لكن الأمر أصبح أكثر صعوبة بسبب عدم سيطرة حزب المحافظين. بعد أن أجبر نواب حزب المحافظين المتمردون على رفع معدل الضريبة على أعلى معدل للضرائب، هؤلاء يصطفون لمعارضة إمكانية خفض الأجور لمدفوعات الرعاية الاجتماعية.

أيضًا، أعضاء مجلس الوزراء يخالفون الصفوف. ولم يعد مبدأ المسؤولية الجماعية ساريًا.

بالنسبة إلى تدابير جانب العرض الموعودة لتعزيز النمو، فإن السيدة تراس محقة في أنها في أمس الحاجة إليها. لكن الخطر يتزايد من أن مجموعة من التخفيضات الضريبية المزعجة، سوف يتبعها مزيج كاريكاتوري من إلغاء القيود والمواقف.

إن الالتزام الشامل بإلغاء قوانين الاتحاد الأوروبي يعني إما التخلي عن القواعد الجيدة والسيئة، أو ممارسة تجميلية في إعادة تسمية القوانين الأوروبية على أنها قوانين بريطانية.

إن تقليص الإنفاق الرأسمالي سيكون أمراً غريباً بالنسبة لحكومة تراس

أخبار سيئة

يبدو أن خطط مناطق الاستثمار تركز على الأماكن الخلفية بدلاً من محركات النمو في الدولة.

عندما تكون هناك معارضة محلية لخطط بناء المزيد من المنازل ومشاريع البنية التحتية السريعة. سيكون نواب حزب المحافظين أقل ميلًا لمواجهتها، نيابة عن رئيسة وزراء أقل شعبية بالفعل من بوريس جونسون، وشعبيتها في الحضيض.

إذا أدركت رئيسة الوزراء حجم المشاكل التي تعاني منها، فهي لا تظهرها. وشجبت في خطابها “تحالف مناهض للنمو” من الباقين والمتظاهرين والنقاد. لقد تجاوزت التأثير الكارثي للميزانية الصغيرة، وساوت منتقديها بـ “أعداء المشروع”.

قد تلقى هذه السطور استحسان أعضاء الحزب أنفسهم، الذين انتخبوا زعيمة حزب المحافظين، لكن الجماهير التي يجب أن تفوز بها قد تغيرت الآن. نواب حزب المحافظين الذين لم يصنفوها كثيرًا، أصحاب المنازل الذين قفزت معدلات الرهن العقاري المتوقعة بشكل ملحوظ، والأكثر رعباً من كل ذلك، مستثمرو سوق السندات الذين ربما وثقوا في يوم من الأيام في صانعي السياسة البريطانيين لمتابعة الأمور ولكنهم لا يفعلون ذلك الآن.

فقدت الحكومة مصداقيتها في 23 سبتمبر/ أيلول. أدى مؤتمر الحزب إلى مزيد من التراجع. هذه ليست مجرد أخبار سيئة لتراس فقط، ولكن بالنسبة للاقتصاد الذي تريد تنشيطه.