تواجه قطر انتقادات حقوقية عديدة بسبب ” الأوضاع المتردية ” التي يعيشها العمال خاصة الوافدين الذين يعملون في مشاريع ترتبط باستضافتها نهائيات كأس العالم 2022 ، حيث يشكل الأجانب 90% من عدد سكان قطر البالغ 2,75 مليون نسمة، وغالبيتهم من دول نامية .

sss

وقالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن الجهود القطرية لضمان انتظام تسديد أجور العمال كاملة في مواعيدها “لا تفي” بالمعايير الدولية، مؤكدة أن هناك  ثغرات في أنظمة حماية العمال الوافدين.

الوافدون العاملون في مشاريع ترتبط بكأس العالم المقبل 2022 يعانون أوضاعا متردية  

وأضافت أن أحد أرباب الأعمال  تأخر في تسديد أجور 500 مدير في شركته، بينهم مجموعة من المهندسين والمساحين والمشرفين،  لمدة خمسة أشهر، وأجور العمال شهرين، لافتة إلى أن هناك  على ثغرات في مراقبة وزارة العمل لعدم التقيد بدفع الأجور.

التقرير الذي أصدرته المنظمة  أكد أن مشاريع الشركة تشمل إنشاء ملعب لكأس العالم وطرقات، وتوظف نحو 6 آلاف شخص

وأشارت إلى أن الشركة دفعت أجورا مستحقة للعمال ، ولكن بعد قيام بعض المتضررين بعمل احتجاجي، رغم أن  القانون القطري يحظر الاحتجاجات العامة بدون ترخيص والنشاطات النقابية.

“هيومن رايتس ووتش” أن الجهود القطرية لضمان انتظام تسديد أجور العمال كاملة في مواعيدها “لا تفي” بالمعايير الدولية

كشفت المنظمة أن تقريرا مشتركا أصدرته وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية في يونيو 2019 ذكر أن “سلسلة من المشاكل في نظام حماية الأجور تعيق فعاليته، وتثقل كاهله في حالات عديدة”.

 وضعت قطر  في  2015 نظاما لحماية الأجور لضمان تقيد أرباب العمل بالمواعيد المحددة لدفع أجور موظفيهم كاملة، وذلك على خلفية انتقادات وجهتها منظمات حقوقية ، لكن منظمة العفو الدولية أكدت أن الإصلاحات التي قامت بها الحكومة القطرية  لا ترقى إلى الوعود التي قطعتها

وطالبت باكستان في وقت سابق بضمانات لحقوق عمالها  المناسبة في مشاريع البنية  التحتية لمونديال 2022 في قطر ، منتقدة الإساءات التي يتعرضون لها

العمالة في قطر

ولكن  المنظمة قالت إن السلطات القطرية وعلى الرغم من إدخال بعض الإصلاحات العمالية على مدار العامين الماضيين، لم تلغ نظام الكفالة الذي “يمنح أصحاب العمل سلطة مفرطة على موظفيهم”.

 أقرت قطر بعض القوانين لحماية العمال الوافدين، حسبما قال  نائب مدير قسم الشرق الأوسط بـمنظمة هيومن رايتس ووتش ” مايكل بايج:، مستدركا بأن  السلطات القطرية يبدو أنها  مهتمة بالترويج لهذه الإصلاحات الطفيفة في وسائل الإعلام أكثر من إنجاحها”.

العفو الدولية : الإصلاحات التي قامت بها الحكومة القطرية لا ترقى إلى الوعود التي قطعتها

وقال بايج إن “هذه الحالة لمئات الأجور المتأخرة تؤكد مجددا أن نظام حماية الأجور وإدارة حماية الأجور ليسا كافيين لضمان حصول العمال الوافدين في قطر على رواتبهم في الوقت المناسب وبالكامل”.

في حين أكدت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في تقرير صدر ديسمبر الماضي أن  قطر مازالت تنتهك حقوق العمال ، مطالبة الحكومة القطرية بتعديل قانون العمل والسماح للعمال الأجانب العاملين فى قطر بالانضمام إلى النقابات، كما تدعو الحكومة القطرية إلى إنهاء كافة اشكال الرق المعاصر واستعباد العمال العاملين بمنشآت كأس العالم 2020.

وكانت منظمة العفو  الدولية قد حذرت من “الاستغلال الخطير والمنتشر ” على نطاق واسع لحقوق آلاف العمال الأجانب وغالبيتهم من جنوب آسيا، بعد أن تحدثت تقارير عن أجور مستحقة لا تدفع واحتجاز جوازات سفر من أرباب العمل وعمل بعض العمال نحو 148 يوما بشكل متواصل.