شهد الاقتصاد المصري على مدار أسبوع العديد من التطورات، أهمها رفع الحكومة سعر رغيف عيش التموين من 5 قروش إلى 20 قرشا، وزيادة أسعار الأدوية بنسب تتراوح بين 25 و50% خلال أيام، بينما اقترضت الحكومة 250 مليون دولار من أجل تمويل المرحلة الرابعة من مشروع “القطار الكهربائي” الخفيف، والبنك المركزي المصري يعتزم إصدار أذون خزانة الأسبوع المقبل بقيمة 550 مليون دولار، ودوليا صادرات قطر من الغاز المسال تنمو 3.5% في الربع الأول 2024.

فيما يلي أهم الأخبار المحلية على مدار أسبوع:

زيادة أسعار الأدوية بنسب تصل إلى 25%

أسعار الأدوية
أسعار الأدوية

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إنه من المقرر زيادة أسعار الأدوية بداية من اليوم السبت، على أن تكون بنسب متفاوتة حسب حاجة السوق إليها ومدى توافرها، لافتا إلى أن تحريك سعر الدولار خلال الفترة الماضية، جعل زيادة أسعار الأدوية ضرورة ملحة، مضيفًا أن زيادة أسعار الأدوية ستكون بنسبة من ٢٠ – ٢٥٪ على معظم الأصناف التي لها نسبة توزيع في السوق المصري، مشيرًا إلى أن بعض الأدوية ستكون نسبة فيها تبدأ من ٥٪ فقط.

“ستاندرد تشارترد” يتوقع ارتفاع الجنيه

"ستاندرد تشارترد" يتوقع ارتفاع الجنيه
“ستاندرد تشارترد” يتوقع ارتفاع الجنيه

يتوقع “بنك ستاندرد تشارترد” ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، وصولاً إلى مستوى 45 جنيها بنهاية العام الجاري، وقدّرت الخبيرة الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان بالبنك كارلا سليم، حجم التدفقات بالعملات الأجنبية التي تلقتها مصر منذ صفقة رأس الحكمة بقيمة 45 مليار دولار. وتتوزع التدفقات التي تلقتها مصر بين 24 مليار دولار قيمة الصفقة، و20 مليار دولار أموالا ساخنة، ونحو مليار دولار بعد المراجعة الأخيرة لصندوق النقد الدولي، مستبعدة حدوث طفرة في تدفقات الأموال الساخنة لمصر في الفترة المقبلة، معتبرة ما تم تلقيه حتى الآن، هو الحصة الأكبر من الاستثمارات السريعة كما وصفتها.

الحكومة ترفع سعر عيش التموين

قرر مجلس الوزراء رفع سعر عيش التموين من 5 قروش إلى 20 قرشا عتبارًا من اليوم السبت، داعيًا “الحوار الوطني”  لبدء مناقشات جادة لوضع تصور لكيفية التحول إلى الدعم النقدي بدلا عن العيني، ودراسة آليات استحقاق الأسر للدعم.

قرض صيني بـ 250 مليون دولار لقطار مصر الكهربائي

توفر شركتا “أفيك إنتل” ومجموعة “هندسة الجسور” الصينيتان قرضًا ميسرًا من بنوك ومؤسسات دولية بقيمة 250 مليون دولار، لصالح الهيئة القومية للأنفاق المصرية، لتمويل المرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، وذلك بعد أن وقعت الحكومة المصرية مطلع نوفمبر الجاري اتفاقية مع الشركتين الصينيتين؛ لتنفيذ أعمال التصميم والتوريد والإنشاء للمرحلة الرابعة بمشروع القطار الكهربائي، الذي يمتد من مدينة العبور الجديدة، وحتى مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كيلو مترًا.

 المركزي يقترض 550 مليون دولار

البنك المركزي
البنك المركزي

يعتزم البنك المركزي المصري إصدار أذون خزانة دولارية الأسبوع المقبل بقيمة 550 مليون دولار، وبلغ إجمالي قيمة الإصدارات، منذ مطلع العام الحالي 2.850 ملياري دولار، وأظهرت بيانات البنك المركزي، سحبه سيولة لدى البنوك العاملة في مصر يوم 14 مايو الجاري، بقيمة 1.050 تريليون جنيه في العطاء الأسبوعي، ضمن الودائع بعائد ثابت (الودائع المربوطة) بعائد 27.75%.

تراجع العجز الكلي بميزانية مصر إلى 5.58% خلال أول 10 أشهر

تراجع العجز الكلي بالموازنة العامة للدولة خلال الشهور العشرة الأولى من العام المالي الحالي إلى 5.58% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 5.64% في الفترة ذاتها من العام السابق، وفقاً لبيانات صادرة عن وزارة المالية المصرية. وبلغ الفائض الأولي (الفرق بين الإيرادات والمصروفات دون احتساب الفائدة) 3.35% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 0.95% في الفترة المقابلة من السنة المالية 2022-2023.

إيسترن كومباني تسجل 45.2 مليار جنيه خلال 9 أشهر

أيسترن كومباني تسجل 45.2 مليار جنيه خلال 9 أشهر
إيسترن كومباني تسجل 45.2 مليار جنيه خلال 9 أشهر

تراجع صافي ربح الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري بنسبة 2%، ليسجل 5.1 مليارات جنيه، مقابل 5.2 مليارات جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، وبلغ إجمالي الإيرادات 45.2 مليار جنيه بنهاية مارس 2024، فيما بلغ صافي الإيرادات بدون ضريبة القيمة المضافة 13.7 مليار جنيه.

 صفقات

عرض استحواذ لإليكترا إنفستمنت على 24.5% من السويدي إليكتريك

وافقت هيئة الرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج ريستركتد ليمتد الإماراتية على أسهم شركة السويدي إليكتريك، مضيفة أن عرض الشراء يتضمن شراء حتى 531.84 مليون سهم بنسبة أقلية تمثل 24.5% من الأسهم المصدرة لشركة السويدي إليكتريك بقيمة 1.05 دولار.

“إيليت”: نتوقع مزيداً من صفقات الاستحواذ على شركات مصرية مدرجة

توقع عضو مجلس إدارة شركة إيليت للاستشارات المالية محمد كمال، صفقات استحواذ على شركات مدرجة في البورصة المصرية، ورائدة في مجالاتها بقطاعات الأغذية والإسكان والتطوير العقاري والتشييد والبناء، حيث إن هذه الشركات معدلات ربحيتها كبيرة، وبعد تعويم الجنيه المصري أمام الدولار، أصبحت أسعار الأسهم المصرية رخيصة جدا أمام المستثمرين، سواء الأجانب أو المحليين.

دولي

إسرائيل تلغي حظر بيع المواد الغذائية لغزة لأول مرة منذ 7 أكتوبر

قال مسئولون فلسطينيون ورجال أعمال وموظفو إغاثة دوليون، إن الجيش الإسرائيلي رفع حظراً مفروضاً على بيع الأغذية من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة إلى قطاع غزة في الوقت الذي يعرقل فيه هجومه على القطاع وصول المساعدات الدولية، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز للأنباء. وأوضحت المصادر للوكالة، أن سلطات الجيش أعطت التجار في غزة الضوء الأخضر؛ لاستئناف مشترياتهم من الموردين الإسرائيليين والفلسطينيين من المواد الغذائية مثل، الفاكهة والخضراوات الطازجة ومنتجات الألبان هذا الشهر، وذلك بعد أيام من شن القوات الإسرائيلية هجوماً على مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع.

صادرات قطر من الغاز المسال تنمو 3.5% في الربع الأول 2024

ارتفع إجمالي صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 3.5% على أساس سنوي إلى 20.9 مليون طن، وذلك وفق بيانات التقرير الرُبعي للدول العربية المصدرة للنفط “أوبك”. واستأثرت الأسواق الآسيوية على 80 % من صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال، في حين صدرت الدوحة ما نسبته 8% من احتياجات السوق الأوروبي من الغاز خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024. ويبلغ انتاج قطر السنوي من الغاز الطبيعي المسال نحو 80 مليون طن.

تراجع صادرات نفط العراق إلى 3.412 ملايين برميل يوميا

أعلنت وزارة النفط العراقية، أن صادراتها من النفط الخام بلغت في إبريل/ نيسان الماضي 3.412 ملايين برميل يومياً، مقابل 3.423 ملايين برميل يومياً في مارس/ آذار السابق له، ليبلغ مجموع الصادرات كاملاً  خلال إبريل الماضي نحو  102.387 مليون برميل مقابل نحو 106.11 ملايين برميل في مارس السابق عليه.

الإمارات توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية

أصبحت الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لتحرير التجارة مع كوريا الجنوبية مع توقيع الجانبين 19 صفقة تجارية، ومذكرة تفاهم تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي، يأتي ذلك بينما تعتزم أبوظبي إلغاء جميع الرسوم الجمركية على واردات السيارات من كوريا الجنوبية خلال 10 سنوات، وفي المقابل تلغي “سيول” الرسوم الجمركية على واردات النفط الخام من الإمارات خلال 10 سنوات.

توقعات بانخفاض طفيف بمعدل البطالة خلال 2024

توقعات بانخفاض طفيف بمعدل البطالة خلال 2024
توقعات بانخفاض طفيف بمعدل البطالة خلال 2024

قالت منظمة العمل الدولية، إن من المتوقع تراجع معدل البطالة على مستوى العالم بشكل طفيف إلى 4.9% هذا العام مقابل 5% في عام 2023 رغم استمرار التفاوت في أسواق العمل، لكنه يزيد إلى 5.2%؛ بسبب ارتفاعه في الاقتصاديات المتقدمة، وانخفاض المعدل عن المتوقع في الصين والهند، ودول ذات دخل مرتفع، حتى الآن منذ بداية العام.

 البورصات

البورصة المصرية تربح 139 مليار جنيه خلال شهر مايو

البورصة المصرية
البورصة المصرية

سجلت البورصة المصرية، ارتفاعا جماعيا لمؤشراتها خلال شهر مايو المنتهي، وربح رأسمالها السوقي نحو 139 مليار جنيه، حيث بلغ إجمالي القيمة السوقية 1.813 تريليون جنيه مقابل 1.674 تريليون جنيه، خلال الشهر السابق، وأغلق مؤشر إيجي إكس 30 عند 26.992 نقطة، مسجلا ارتفاعا بنحو 10.12%، بينما سجل مؤشر EWI EGX70 صعودا مغلقا الفترة عند 5.932 نقاط، بنسبة 6.4%، فيما سجل مؤشر EWI EGX100 ارتفاعا بنحو 7.7% مغلقا الفترة عند 8.554 نقاط.

خسائر كبيرة لبورصات الخليج

بورصات الخليج
بورصات الخليج

هبط المؤشر السعودي إلى أدنى مستوى، منذ أكثر من خمسة أشهر خلال الأسبوع الماضي إلى 11503 نقاط، بينما انخفض المؤشر القطري خلال مايو بنسبة 4.2%، وهي ثالث خسارة شهرية على التوالي، وتعافى مؤشر أبوظبي القياسي بعد ثماني جلسات متتالية من الخسائر؛ لينهي الأسبوع على 8752 نقطة، فيما صعد مؤشر دبي الرئيسي 0.3% إلى 3971 نقطة.