توقفت الحياة بشكل جزئي، وتأثرت قطاعات كبيرة بالمجتمع، بسبب تفشي كورونا، ولكن مؤسسات المجتمع المدني إحدى تلك القطاعات، والتي فرضت عليها الأحداث الأخيرة، أنماطاً جديدة لتغيير أساليب العمل والممارسات بها، لتقوم بدورها المجتمعي، لمساندة الفئات المهمشة والأكثر فقراً.

sss

رصدنا أبرز تلك الجهود على مدار الأيام الماضية.

المركز المصري لحقوق المرأة، أعلن أنه يعمل جاهداً وبكل طاقته في مواجهة كورونا من خلال تقديم الدعم النفسي والمهني والقانوني لأفراد المجتمع كافة والنساء خاصة.

 وذكر في بيان له اليوم، الخميس، أنه قدم عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به، رسائل فيديو يومية استجابة لتساؤلات النساء والشابات حول كيفية التعامل مع الحظر والفيروس وشئون الحياة المختلفة ومتطلبات الأسرة.

تعمل تلك الرسائل كوسيلة توعوية على بث طاقة إيجابية، فضلاً عن مساهمتها في تبسيط العديد من المفاهيم المتعلقة بأدوارنا الاجتماعية بهدف التمكين النفسي والاجتماعي للمرأة.

1500 استشارة قانونية “أون لاين” 

الرسائل المصورة تتضمن موضوعات عدة مثل كيفية العناية بالنفس، كيف نتغلب على الإحباط، وكيفية التواصل الفعال مع الأسرة وخاصة الأطفال، والعمل من المنزل، والاهتمام بالأطفال والأسرة، وما إلى ذلك من موضوعات تتعلق بالحياة الاجتماعية للنساء.

 تلك الرسائل تقدمها نهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصري، وتنشرها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي” حكايات نهاد”.

وتقول ” أبو القمصان”، إن الرسائل وصلت إلى مليون متابع، 80 % منهم من النساء، فضلاً عن تنمية المهارات وبناء القدرات التي هي الأمثل في ظل الدعوات من خلال هاشتاج “خليك في البيت”.

وتشير  إلى أن المركز يحث علي الاستثمار من خلال تقديم سلسلة من الدورات التدريبية الالكترونية من خلال إطلاقه دورتين تدريبتين عبر الانترنت حول تأسيس الجمعيات الأهلية والمشاركة السياسية.

” أبو القمصان”: الرسائل وصلت إلى مليون متابع 80 % منهم من النساء

اقرأ أيضًا:“مِنح الجمعيات” .. مبادرة مجتمعية لمواجهة تداعيات “كورونا

واستقبل المركز أكثر من 1500 استشارة قانونية خلال الثلاث أسابيع الماضية،  الخدمة متاحة سواء هاتفياً أو عبر الانترنت أو حتى مقابلات شخصية إذا لزم الأمر من خلال أسأل محاميك على الموقع الالكتروني:

  https://mo7amek.com/

أو عن طريق صفحة حكايات نهاد على الفيس بوك

  https://www.facebook.com/Nehad.Aboul.Komsan/

وعلى الخط الساخن: 19576

“بيوت مستورة” 

تعمل الجمعيات الأهلية على مساعدة الأسر الأكثر احتياجا، في ظل قيود حركة التنقل، بسبب حظر التجول الذي فرضته الحكومة المصرية لمواجهة كورونا.

 حملة “بيوت مستورة” لدعم 500 ألف أسرة من غير القادرين، من خلال طرق الباب لتوصيل المساعدات للأسر الأكثر احتياجا، في 6 محافظات

وأطلقت العديد من الجمعيات مبادرات مجتمعية، من بينها جمعية “مشكاة نور للعلم والتنوير الثقافية” والتي تعمل تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي في مجالات التنمية المجتمعية، والإعمار، وتعديل السلوك، وتعليم الحرف اليدوية والصناعية، والصحة، والتي أطلقت حملة ” بيوت مستورة” لدعم 500 ألف أسرة من غير القادرين، من خلال طرق الباب لتوصيل المساعدات للأسر الأكثر احتياجا، في 6 محافظات، دعما لجهود الدولة المصرية في مواجهة الوباء.

أقرأ أيضًا:حتى لا يدفع الفقراء الثمن .. مطالبات بقرارات إضافية للعمالة المؤقته

تقول الدكتورة نور الهدى الجمّال، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنوير الثقافية، إن حملة “بيوت مستورة” تستهدف دعم 500 ألف أسرة من غير القادرين، في محافظات بورسعيد، الجيزة، دمياط، سوهاج، الأقصر، أسوان،  في ظل تحديات الدولة لمواجهة الفيروس.

“الجمّال”، أوضحت بأن الحملة تستهدف الترابط بين الجمعيات الأهلية في القرى لتحديد الأسر المستحقة للدعم.

وقالت الجمال” تسعى المؤسسة لكفالة أكبر عدد من الأسر التي تأثر مصدر رزقها بأزمة “كورونا” خصوصا بعد غلق الأسواق وتوقف معظم أماكن العمل لعمال اليومية، من خلال سياسة طرق الباب منعا لأية تجمعات”

“ويجري تقديم المساعدات في كراتين غذائية مغلفة ومعقمة بالكامل، والمجتمع المدني عليه أن يعلن حالة الطوارئ لدعم غير القادرين حيث أن المساعدات التي تقوم بها الجمعيات الأهلية ليست لحظية أو مرتبطة بتوقيت معين”.

 “معقمة بالكامل” 

المبادرات لم تقتصر فقط على الجمعيات الأهلية، وإنما شملت بعض التطبيقات الإلكترونية، منها مبادرة “معقمة بالكامل” أطلقها تطبيق متخصص في حجز صالونات التجميل والعيادات، وذلك لتعقيم الصالونات والعيادات، وضرورة تعزيز إجراءات السلامة الخاصة بها ليضاف إليها التعقيم والتطهير لمواجهة وباء كورونا.

“معقمة بالكامل” مبادرة أطلقها تطبيق متخصص في حجز صالونات التجميل والعيادات لتعقيم الصالونات والعيادات وضرورة تعزيز إجراءات السلامة

بحسب المسئولين عن تطبيق “جلاميرا”، فإن المبادرة تأتي في إطار التزام الشركة بالمسئولية الاجتماعية تجاه الأزمة التي يواجهها العالم حاليًا.

تضمنت المبادرة تدريب العاملين على بروتوكولات الوقاية داخل المكان، وإتاحة مطهرات الأيدي للموظفين والعملاء، واستخدام العاملين للماسكات الطبية والقفازات التي تتغير بشكل دوري مع كل عميل جديد، بالإضافة إلى التشديد على غسل اليدين وتعقيمها مع كل عميل.

ويرسل تطبيق “جلاميرا” رسائل تنبيهات يومية لمزودي الخدمة بالتعليمات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، والبروتوكولات التي نصحت بها الحكومة المصرية، وأحدث الأخبار فيما يخص مستجدات الأوضاع في مصر والعالم، والمعلومات الطبية اللازمة للوقاية خاصة أثناء التعامل المباشر مع العميلات.

يقول محمد حسن الرئيس التنفيذي لتطبيق “جلاميرا “، إنه منذ اليوم الأول للأزمة ونحن نتواصل مع مزودي الخدمة، لضمان تطبيق المبادرة وإتباع كل التعليمات الصادرة من منظمة الصحة العالمية، ويجب على الجميع القيام بدوره لمساندة الدولة في قراراتها الأخيرة.