بعد أن تجاوزت الحرب الروسية ضد أوكرانيا عتبة المائة يوم، تتزايد الدعوات في الولايات المتحدة وأوروبا لإنهاء الصراع. قدمت إيطاليا خطة سلام مفصلة، وشدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أهمية منح روسيا مخرجًا. واقترح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر أن على أوكرانيا “النظر في التنازل عن الأراضي لروسيا مقابل السلام”.

لكن، رغم المساعي الدولية. فإن الحروب تنتهي بإحدى طريقتين. عندما يفرض أحد الطرفين إرادته على الآخر، أولاً في ساحة المعركة، ثم على طاولة المفاوضات. أو عندما يتبنى الطرفان حلاً وسطًا يعتبرانه أفضل من القتال. لكن -وفقا للمشهد في أوكرانيا- من غير المرجح أن يتحقق أي من السيناريوهين في أي وقت قريب.

أصبح الصراع الآن “حرب استنزاف”، حيث تتركز القوات الروسية والأوكرانية الآن ضد بعضها البعض في منطقة محصورة نسبيًا. من الناحية الدبلوماسية، لا يهتم الأوكرانيون كثيرًا بقبول الاحتلال الروسي لمساحات واسعة من أراضيهم. من جانبه، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يوافق على أي شيء يمكن الحكم عليه في الداخل على أنه يمثل هزيمة.

مع استبعاد الانتصار والتسوية على الطاولة في المستقبل المنظور. يحتاج الغرب إلى استراتيجية لإدارة صراع مفتوح. هنا، كلمة “الإدارة” وليس “الحل” هي الأكثر عملية. لأن الحل من شبه المؤكد أن يتطلب تغييرًا جوهريًا في سلوك موسكو، إما بسبب الاحتجاج الشعبي الواسع النطاق في روسيا -الناجم عن الانهيار الاقتصادي أو الخسائر الهائلة- أو بسبب الضغط الصيني.

اقرأ أيضا: من روسيا مع الحب.. “فاجنر” تستخرج ذهب السودان لـ “طاهي بوتين”

سياسة روسيا للتعامل مع الحرب

في تحليله المنشور في Foreign Affairs، يرى ريتشارد هاس، رئيس مجلس العلاقات الخارجية. أنه من غير المحتمل أن يحدث أي “حل”.  إلا أن يضطر المرء إلى انتظار ظهور زعيم روسي جديد مستعد لقبول أوكرانيا ذات سيادة حقيقية. هذا -لسوء الحظ- يتجاوز قدرة الغرب على تحقيقه. ومع ذلك، فإن ما يمكن أن يفعله الغرب هو الحفاظ على دعمه لأوكرانيا وزيادته بشكل انتقائي. والالتزام بالقيود المفروضة على مشاركته العسكرية المباشرة، وزيادة الضغط الاقتصادي على روسيا. وهذا من شأنه أن يرقى إلى مستوى سياسة مصممة للتعامل مع الحرب بدلاً من إنهائها.

يقول: مع استحالة تحقيق تغيير النظام في كييف، قلل بوتين من طموحاته. وركز على السيطرة على جزء من جنوب وشرق أوكرانيا في محاولة لتوسيع وربط الأراضي التي استولى عليها في عام 2014. لكن ما لم يتنازل عنه هو الاعتقاد بأن أوكرانيا لا تستحق أن تكون كيانًا ذا سيادة. نتيجة لذلك، من الصعب تخيل بوتين ينهي الصراع.

يضيف هاس: إذا كان أداء القوات الروسية سيئًا في هجومها المستمر في دونباس. فسيكره قبول ما قد يعتبره الكثيرون هزيمة في الحرب التي بدأها. القيام بذلك قد يجعله عرضة للتحدي الداخلي ويمكن أن يحدد إرثه. من ناحية أخرى، إذا سيطرت القوات الروسية، فلن يرى بوتين أي سبب للموافقة على وقف القتال.

حتى الآن، ليس هناك أي تطورات يمكن أن تغير حسابات بوتين. حتى النقد داخل روسيا بشأن الحرب. فبينما تدعي أوكرانيا أن 30 ألف جندي روسي قتلوا بالفعل في المعارك – تشير تقديرات أخرى إلى نصف هذا العدد- وهو أكبر مما كان يتخيله الكرملين. في مجتمع عادي، من شأن ذلك أن يستنزف الدعم للحرب “ولكن نظرًا لأن الحكومة الروسية قادرة على التحكم بشكل فعال في المعلومات. واتخاذ إجراءات صارمة ضد خصومها، فقد كان الانتقاد المحلي للحرب خافتًا نسبيًا حتى الآن”، كما يقول هاس.

ماذا لو تصاعد الضغط الاقتصادي؟

في الوقت الحالي، لا تقترب العقوبات الغربية من التهديد بإسقاط بوتين. ساعد ارتفاع أسعار النفط، وظهور مشترين مثل الهند، على تعويض انخفاض المبيعات إلى الغرب. في الوقت نفسه، تواصل أوروبا استيراد الغاز الروسي. ربما إذا توقفت عن القيام بذلك فستتعرض روسيا لضغوط شديدة لبيع الغاز للآخرين. لكن حتى الآن من المرجح أن تستمر أوروبا في الشراء. ستقاوم الدول الأوروبية -التي تشعر بالقلق بشأن اقتصاداتها- قطع الواردات حتى يتم التأكد من وجود إمدادات بديلة من الغاز، أو مصادر طاقة بديلة. وكلها أمور ستستغرق سنوات حتى تتحقق.

هناك نقطة أخرى وهي احتمال حدوث ضغوط من الصين -التي وقفت إلى جانب روسيا حتى الآن- لكن، إذا أقنع الغرب بكين بالنأي بنفسها عن موسكو. فقد يدرك بوتين أن غزوه كلفه شريكًا حيويًا. ربما لهذا “يجب على الغرب بذل كل ما في وسعه لتفريق القوتين، بما في ذلك تقديم حوافز للصين. مع تحذيرها أيضًا من أن استمرار الدعم لروسيا سيؤدي إلى مزيد من التدهور في العلاقات الأمريكية- الصينية”. ولكن -كما يؤكد هاس- فإنهم حتى لو حاولوا، فإن جهودهم ما زالت قد تفشل. لأن الرئيس الصيني شي جين بينج سيكون مترددًا للغاية في فعل أي شيء من شأنه أن يؤدي إلى هزيمة روسيا. أو قد يوحي بأنه أخطأ في ربط بكين بشكل وثيق مع موسكو.

https://www.youtube.com/watch?v=qtqDwM4GZDA

اقرأ أيضا: هل حان الوقت لـ”سد” طريق أوكرانيا أمام بوتين؟

كييف.. حسابات أكثر تعقيدًا

في هذه المعركة، اضطرت أوكرانيا لوضع أهدافها الحربية على الفور، بينما حكومتها لا تتحدث بصوت واحد. وقد غير الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، موقفه عدة مرات.

ففي بعض الأحيان، اقترح زيلينسكي أنه لن يقبل بأقل من الوضع الراهن الذي كان سائدًا منذ عام 1991. عندما أصبحت أوكرانيا مستقلة عن الاتحاد السوفيتي، حتى عام 2014. وفي أوقات أخرى، ألمح إلى أن أوكرانيا “يمكن أن تعيش مع العودة إلى وضع مختلف”. قاصدًا الوضع الراهن الذي ساد بعد عام 2014 ولكن قبل غزو عام 2022.  والذي من شأنه أن يترك روسيا في السيطرة على شبه جزيرة القرم وبعض دونباس.

عند تحديد ما إذا كانت ذاهبة للسلام، يتعين على أوكرانيا النظر في عدد من العوامل. الأكثر إلحاحًا هو التكلفة المباشرة للحرب. حتى الآن، وفقًا للأمم المتحدة. تكبدت البلاد أكثر من 3000 ضحية مدنية. ووفقًا لزيلينسكي، فإن كييف تفقد ما يصل إلى 100 جندي يوميًا. ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الأوكراني بنسبة 45% هذا العام. كما فر أكثر من 6.5 مليون أوكراني -من أصل 44 مليون- من البلاد منذ بدء الحرب. مع وجود أكثر من سبعة ملايين نازح داخليا.

هناك عامل آخر يتعين على أوكرانيا مراعاته، وهو احتمال تحول المد العسكري. على الرغم من أن أداء قواتها كان أفضل بكثير مما كان متوقعًا، إلا أنه لا يمكن افتراض أنها ستستمر في القيام بذلك. ونظرًا لأن روسيا ركزت قواتها وقوتها النارية في جزء أصغر من البلاد، فقد شهدت تحسنًا في حظوظها.

أمّا السيناريوهات التي دفعت فيها أوكرانيا القوات الروسية إلى الحدود، وهو احتمال قد يدفع بوتين اليائس إلى التفكير في استخدام أسلحة الدمار الشامل. تبدو أقل احتمالا بكثير مما كانت عليه قبل شهر.

بقاء “غير أكيد” للغرب

يشير هاس كذلك إلى أن ما يزيد من تعقيد حسابات صنع القرار في أوكرانيا هو بقاء القوة غير المؤكدة للغرب. ففي الولايات المتحدة، يظهر دعم الحزبين -الديمقراطي والجمهوري- لتسليح أوكرانيا بعض الانزعاج. يُظهر الحزب الجمهوري علامات كلاسيكية على الانعزالية، حيث صوت 11 عضوًا جمهوريًا في مجلس الشيوخ. و57 عضوًا جمهوريًا في مجلس النواب، ضد حزمة المساعدات البالغة 40 مليار دولار التي تم تمريرها في مايو/أيار الماضي.

في الوقت نفسه، جادل الجمهوريون البارزون الآخرون -بمن فيهم الرئيس السابق دونالد ترامب. وجي دي فانس مرشح الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ في أوهايو- بأن الاحتياجات المحلية يجب أن تكون لها الأسبقية على مساعدة أوكرانيا. على الجانب الديمقراطي، يشكل ارتفاع أسعار الغاز جزئياً نتيجة الحرب، مشكلة سياسية خطيرة لإدارة بايدن. وهناك قضايا أخرى تزاحم أوكرانيا، حيث يتنافس الإجهاض، والسيطرة على السلاح، والتضخم، وأمن الحدود، والجرائم الحضرية، على اهتمام الأمريكيين.

في أوروبا، هناك قلق متزايد بشأن التداعيات الاقتصادية والأمنية طويلة المدى لعزل روسيا. واحتمال أن يدخل الناتو في صراع مباشر مع روسيا إذا وسع بوتين الحرب، وتدفق اللاجئين الأوكرانيين. إضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

على الرغم من هذه الاعتبارات، فمن شبه المؤكد أن أوكرانيا ستصمد، وستقاوم -لأسباب وجيهة ومفهومة- التنازل عن أي أرض. الأوكرانيون واثقون من قوة جيشهم ومعنوياتهم الفائقة، ويعتقدون أن التسوية الإقليمية لن تؤدي إلا إلى تغذية شهية بوتين. أدت وحشية الحرب إلى تصلب الرأي العام والنخبة. كما يبدو زيلينسكي واثقًا من قدرته على الحفاظ على الدعم الأمريكي والأوروبي. كل هذا يشير بقوة إلى أن أوكرانيا ستثابر وترفض قبول السلام بأي ثمن.

اقرأ أيضا: عين السماء.. الأقمار الصناعية تكشف ما تخفيه الحكومات

استراتيجية طويلة المدى

يحتاج الغرب في هذه الأزمة -وفق هاس- إلى استراتيجية طويلة المدى، تعكس فهمًا بأن السياسة حتى الآن قد نجحت إلى حد كبير. وأن العديد من ميزاتها يجب أن يتم تمديدها. ولكن أيضًا في المستقبل، ستكون هناك حاجة إلى عناصر جديدة.

يقول: أثناء تجنب التدخل العسكري المباشر، يجب على الولايات المتحدة وأوروبا الاستمرار في تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها. إلى جانب المعلومات الاستخبارية والتدريب. حتى تتمكن من إحباط الأعمال العسكرية الروسية، واستعادة السيطرة على المزيد من أراضيها. يجب عليهم دعم هدف أوكرانيا المتمثل في استعادة وحدة أراضيها الكاملة. من خلال سياسة العقوبات والدبلوماسية المفتوحة، مع التمسك برفضهم الاعتراف بأي أرض يحاول بوتين جعلها جزءًا من روسيا.

وأشار رئيس مجلس العلاقات الخارجية إلى أن دول الناتو يجب أن يرحبوا بفنلندا والسويد. إما رسميًا كأعضاء كاملي العضوية، أو كأعضاء فعليين مشمولين بضمانات جانبية إذا واصلت تركيا معارضتها لانضمامهم.

كذلك، يجب على الدول الأوروبية جعل تسريع تطوير إمدادات الطاقة البديلة من أولوياتها. لكن في غضون ذلك، يمكنهم تطبيق تعريفات جمركية على النفط والغاز الروسي لتقليل الطلب. كما يتعين على الدول الأوروبية إعداد خطط طوارئ لاحتمال قيام روسيا بقطع صادرات الغاز إلى أوروبا. في محاولة لتقليص شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، أو إضعاف الدعم للعقوبات. مع الاستمرار في تزويد أوكرانيا بالدعم المالي لتعويض الاضطراب الاقتصادي الحاد الذي شهدته البلاد. ومساعدة ملايين الأشخاص الذين شردتهم الحرب.

تأطير الحرب على أساس النظام

يؤكد هاس: يجب على المسؤولين الأمريكيين تأطير الحرب في أوكرانيا على أساس النظام وليس الديمقراطية. العديد من حكومات العالم ليست ديمقراطية، لكن يمكنها أن تتعامل مع أهمية عدم التعرض للغزو. يجب أن يكون النموذج هو حرب الخليج، عندما حصلت الولايات المتحدة على دعم دولي واسع النطاق لاستعادة سيادة الكويت ووحدة أراضيها. وليس حرب العراق عام 2003، عندما تركت جهود تغيير العراق الولايات المتحدة معزولة في الغالب.

وتابع: ما هو مطلوب على الأرجح لإنهاء الحرب هو تغيير. ليس في واشنطن، ولكن في موسكو. في جميع الاحتمالات، نظرًا لاستثمار بوتين العميق في الحرب. سيتطلب الأمر من شخص آخر غيره اتخاذ خطوات من شأنها إنهاء وضع روسيا المنبوذ، والأزمة الاقتصادية، والمستنقع العسكري. يجب على الغرب أن يوضح أنه مستعد لمكافأة زعيم روسي جديد مستعد لاتخاذ مثل هذه الخطوات. حتى في الوقت الذي يواصل فيه الضغط على الزعيم الحالي.